تحميل كتب كارل ساغان

    الكاتب: انا حر القسم: »
    تصنيف

    للبحث عن كتاب محدد ادخل في مربع البحث الموجود في اعلى الصفحة اسم الكتاب او اسم المؤلف
    ت اسم الكتاب المؤلف
    1 الكون كارل ساجان
    2 تنينات عدن - تأملات في تطور ذكاء الانسان كارل ساجان
    3 كوكب الارض نقطة زرقاء باهتة كارل ساجان
    4 بلايين وبلايين كارل ساجان
    5 عالم تسكنه الشياطين كارل ساجان



    نبذة عن حياة عالم الفلك والفيزياء كارل ساجان

    كارل إدوارد ساجان Carl Sagan
    ولد في 9 نوفمبر 1934 في ولاية نيويورك الامريكية , هو فلكي أمريكي من أبرز المساهمين في تبسيط علوم الفلك والفيزياء الفلكيه وغيرها من العلوم الطبيعية . وكان له دور رائد في تعزيز البحث عن المخلوقات الذكية خارج الكرة الأرضية .
    تعلم الفيزياء في جامعة شيكاغو ، عام 1960 حاز على لقب دكتور في علم الفلك والفيزياء الفلكية . قام بالتعليم في جامعة هارفرد وعام 1968 انتقل إلى جامعة كورنيل حيث أصبح أستاذا جامعيا عام 1971 . وقام ساجان بتحرير وتقديم البرنامج التلفزيوني "الكون" الذي شرح فيه علم الفلك وعرض البرنامج في العديد من الدول .

    كارل ساجان

    حاز على وسام ناسا (مرتين) ووسام آرستر وجائزة بوليتسر . وعانى ساجان من متلازمة خلل التنسج النقوي ومر بزرع نخاع عظمي ثلاث مرات  وتوفي عام 1996 بسبب ذات الرئة عن عمر يناهز 62 عاما .
    ألف رواية تواصل عام 1985 وتم تمثيلها في فيلم عام 1997.
    إن أهم ما يميّز ساجان هو إسهاماته الكبرى في تبسيط علوم الفضاء والفلك لعامة الناس ولعل هذا ما أدى إلى نجاح معظم مؤلفاته وأبرزها: 1- كوزموس: رحلة شخصية 2- كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة 3- بلايين وبلايين 4 - عالم تسكنه الشياطين 5- تنينات عدن , وغيرها , وقد كان ساجان يؤمن بأن الكون يضم حياة أو أكثر خارج إطار كوكب الأرض وذلك استناداً إلى حجم الكون الهائل وفكرته ببساطة تقول بأن احتمالية تكّون الشروط الملائمة للحياة في مكان آخر غير كوكب الأرض ممكنة طالما أننا نتحدث عن كون يضم أعداداً لا تحصى من المجرات والنجوم والكواكب , وكان يؤمن أيضا بأن الأرقام الأولية عبارة عن أعداد كونية .
    قال كارل ساجان بأن هناك سببين على الأقل للعلماء ليشرحوا للعامة عن ماذا يتحدث العلم أولهم هو المنفعة الشخصية لأن كثير من تمويل البحث العلمي يأتي من العامة ولهم الحق أن يعرفوا كيف تصرف أموالهم ، فلو استطاع العلماء زياده الحماسة العامة من ناحية العلم زادت فرصتهم في الحصول علي داعمين أكثر منهم , السبب الثاني هو حب نقل حماسته الشخصية وحبه للعلم للآخرين .

    كارل ساجان



    اقتباسات من كلام كارل ساجان
    - كثيراً ما يحدث في العلم أن يقول العلماء : " أتعلم هذه حجَّة قوية فعلاً , رأيي كان خاطئاً " ، ثم سيغيرون رأيهم فعلاً ولن تسمع أفكارهم القديمة مطلقاً من جديد , إنهم يفعلون ذلك فعلاً إن ذلك لا يحصل بقدر ما يجب لأن العلماء هم بشر وقد يكون التغيير مؤلماً لهم أحياناً لكنه يحصل في النهاية كل يوم , من جهةٍ أخرى لا يمكنني أن أتذكر متى حصل هذا آخر مرَّة في السياسة أو الدين .
    - يبدو لي أن ما يجب أن نسعى إليه هو التوازن التامُّ بين حاجتين متضاربتين : التفحص النقدي الدقيق لكل النظريات التي وصلت إلينا وفي الآن ذاته الانفتاح الكبير لتقبُّل الأفكار الجديدة.. فإذا ما كنتَ نقدياً فلن تقتنع بأي أفكارٍ جديدة... وأما إذا ما كنتَ منفتحاً إلى حدّ السذاجة ولم يكن لديك أيُّ حسٍّ نقدي، فإنك لن تستطيع عندها تمييز الأفكار المفيدة عن تلك عديمة القيمة .
    - نحن نعيش في مجتمعٍ يعتمد تماماً في حياته على العلم والتقنية إلا أنَّه تمكن بطريقةٍ مدهشة من إخراج الأمر بحيث أنَّ أحداً من أفراده لا يفهم شيئاً عن العلم أو التقنية , هذه وصفة واضحةٌ لكارثة .


    One Response so far.

    1. Unknown يقول :

      Ana b342 elragel da 2wy

    ضع تعليق