تحميل كتب ستيفن هوكنغ

    الكاتب: انا حر القسم: »
    تصنيف

    للبحث عن كتاب محدد ادخل في مربع البحث الموجود في اعلى الصفحة اسم الكتاب او اسم المؤلف
    ت اسم الكتاب المؤلف
    1 الكون في قشرة جوز ستيفن هوكنغ
    2 تاريخ موجز للزمن ستيفن هوكنغ
    3 تاريخ اكثر ايجاز للزمن ستيفن هوكنغ



    نبذة عن حياة عالم الفيزياء ستيفن هوكنغ

    ستيفن هوكينغ  Stephen Hawking
    ولد في أكسفورد إنجلترا المملكة المتحدة عام 1942 وهو من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم ، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراة في علم الكون ، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية ، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني .
    ومن انجازاته في الفيزياء النظرية , في عام 1971 أصدر بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز نظريته التي تثبت رياضياً وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بسبب الجاذبية هي حالة تفردية في الكون " أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن " .
    وفي عام 1974  أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك وسمي هذا الإشعاع باسمه " إشعاع هاوكينج " واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية .

    Stephen Hawking

    وطور مع معاونه ( جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا ) نظرية اللاحدود للكون والتي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق .
    يتميز ستيفن ببديهة عالية حيث أجاب على سؤال " ماذا يأتي قبل الانفجار الكبير في الكون ؟ " فكانت إجابته أن هذا السؤال يشبه سؤال " ما المكان الذي يقع شمال القطب الشمالي ؟ " وكانت هذه الإجابة تلخيصاً لنظريته حول الكون المغلق والذي بلا حدود .
    أصيب هوكينغ بمرض عصبي وهو في الحادية والعشرين من عمره وهو مرض التصلب الجانبي ALS وهو مرض مميت لا علاج له وقد أعلن الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين ومع ذلك جاهد المرض حتى تجاوز عمره ال 72 عاماً وهو أمد أطول مما توقعه الأطباء وقد أتاح له ذلك فرصة العطاء في مجال العلوم وبالتحديد علوم الفيزياء النظرية إلا أن هذا المرض جعله مقعداً تماماً وغير قادر على الحركة ، ولكنه مع ذلك استطاع أن يجاري بل وأن يتفوق على أقرانه من علماء الفيزياء رغم أن أجسادهم كانت سليمة ويستطيعون أن يكتبوا المعادلات المعقدة ويجروا حساباتهم الطويلة على الورق بينما كان هوكينج وبطريقة لا تصدق يجري كافة هذه الحسابات في ذهنه ويفخر بأنه حظي بذات اللقب وكرسي الأستاذية الذي حظي به من قبل السير إسحاق نيوتن وبذلك فهو يُعتبر رمزاً يُحتذى به في الإرادة وتحدي الإعاقة .
    مع تطور مرضه وبسبب إجرائه عملية للقصبة الهوائية بسبب التهاب القصبة أصبح هوكنج غير قادر على النطق أو تحريك ذراعه أو قدمه أي أصبح غير قادر على الحركة تماماً فقامت شركة إنتل للمعالجات والنظم الرقمية بتطوير نظام حاسوب خاص متصل بكرسيه يستطيع هوكينج من خلاله التحكم بحركة كرسيه والتخاطب باستخدام صوت مولد إلكتروني وإصدار الأوامر عن طريق حركة عينيه ورأسه حيث يقوم بإخراج بيانات مخزنة مسبقاً في الجهاز تمثل كلمات وأوامر , في 20 أبريل 2009، صرحت جامعة كامبردج بأن ستيفن هوكينغ مريض جداً وقد أودع مستشفى إدينبروك .
    يعتبر هوكنج مثالاً لتحدي الإعاقة وللصبر في صراعه مع المرض الذي دام 47 سنة .

    Stephen Hawking

    يعتبر هوكينغ نفسه محظوظاً بعائلة متميزة وخصوصاً زوجته " جين وايلد " التي تزوجها عام 1965 , كما يُعتبر قُدوةً في التحدي والصبر ومقاومة المرض وإنجاز ما عجز عنه الأصحاء , إلى جانب باعه الطويل في مجال العلوم الفيزيائية يتميز هوكينغ بالعمل بالنشاط في الأعمال الإجتماعية والدعو للسلم والسلام العالمي وهو مساعد للطفولة وقرى الأطفال .

    اقتباسات من كلام ستيفن هوكنغ
    - هدفي بسيط . فهم كامل للكون ، لماذا هو كما هو ، ولماذا هو موجود على الإطلاق .
    - حتى آينشتاين كان مخطئا عندما قال : " الله لا يلعب النرد " . النظر في الثقوب السوداء يوحي ليس فقط أن الله يلعب النرد ، بل انه في بعض الأحيان يرمي النرد حيث لا يمكن رؤيته .
    - كل الدلائل تشير إلى ان الله كان مقامر واقعيا جدا ، والكون هو كازينو كبير ، حيث يتم رمي النرد ، وتدور دواليب الروليت في كل مناسبة .
    - نحن مجرد سلالة متقدمة من القرود على كويكب للنجم المتوسط. ولكننا نستطيع فهم الكون. هذا ما يجعلنا شيئا خاصا جدا .
    - لا أعتقد أن الجنس البشري سوف ينجو في الألف سنة المقبلة ، إلا إذا إنتشر في الفضاء ...

    4 Responses so far.

    1. Unknown يقول :

      علي الانسان أن يعرف ما هي المجرة وما الأكوان اللا متناهية وان يعلم أين تتموقع البشرية في خضم هذه الفوضى هذا إن أراد ان يعزل جنسه عن القرود

    2. حسام يقول :

      هدفي ايضا هدفي بسيط . فهم كامل للكون ، لماذا هو كما هو ، ولماذا هو موجود على الإطلاق

    3. ولذلك انزل الرب الكتب السماوية لتختصر للانسان فهمه للكون الا ان هوكنغ اراد معرفة ذلك بدون هذة الوسيلة ( الكتب السماوية ) فنراه كالطفل الذي يوضع في اكاديمية ويريد النجاح بدون معلم

    4. Unknown يقول :

      العقل وجده لا يكفي وعقل لا يهدي الي الله هو عقل لا خير فيه

    ضع تعليق